.:: إعلانات النيل الازرق ::.


 
 
العودة   منتديات النيل الازرق السودانية > المنتديات العامة > المنتدى العام
التسجيل YouTube التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
أهلا وسهلا بك إلى منتديات النيل الازرق السودانية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 
 

الملاحظات

المنتدى العام للتحاور والنقاش في المواضيع الهادفة والجادة ( يمنــع المنقــول )

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2010, 02:55 PM   #1
 

 



بكري احمد غير متصل
 
افتراضي اهم عوامل الاستقرار الاسري

بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .


إن السبيل إلى تحقيق استقرار البيت و استمراره ، هو أن يؤدي كل فرد من أفرادها ما عليه من واجبات ، فإن أدى الآباء ما عليهم من مسؤولية تربية الأبناء ، و مراعاة الزوجات ، وإذا أدت الأمهات ما عليهن من مسؤولية رعاية الأبناء ، و طاعة الأزواج ، و إذا أدى الأبناء ما عليهم من واجب الطاعة لآبائهم ، و احترام بعضهم البعض ، فإن الأسرة ستنعم بالاستقرار ، و يكتب لها الاستمرار .

ومن أهم العوامل التي تساعد على استقرار الأسرة ، نذكر منها :

أولا :
التعاون على أداء الواجبات الدينية :
من أبرز عوامل استقرار البيت و استمراره في الإسلام تحت ظل أخوي و محبة ربانية التعاون على أداء الواجبات الإسلامية ، و هذا أمر مطلوب . قال تعالى : " و أمر أهلك بالصلاة " (طه الآية: 132).

والله تعالى يحفظ الود بين الزوجين اللذين يحفظان حقه ، و لا يفرطان في واجباتهما الدينية ، و يتعاونان عليها ،
و الرسول صلى الله عليه و سلم يعرض لنا شكلا من هذا التعاون الذي يقوم على حسن التصرف و الرقة و المعروف، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله : " رحم الله رجلا قام من الليل فصلّى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء ـ يعني رش عليها الماء رشا رفيقا ـ ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه " .


ثانيا :
المشاركة في أداء المسؤوليات :
لكل من الزوج و الزوجة دور ومسؤولية في أداء الأسرة ورسالتها ، ومن مقتضيات العشرة بالمعروف تعاونهما في أداء هذه المسؤوليات ، ولقد كان الرسول عليه الصلاة و السلام في خدمة أهله وكذلك الصحابة ، و لم يكن ينقص من قيمته أن يعين زوجته في بعض أعمال النساء ، فعن عائشة ا قالت: سئلت ما كان رسول الله يعمل في بيته ؟ قالت كان بشرا من البشر يفلي ثوبه ويحلب شاته وي خدم نفسه "رواه أحمد .
و أعظم تعاون هو التعاون على تربية الأبناء ، فإنها مسؤولية الأب كما هي مسؤولية الأم ، والزوجان اللذان يتعاونان على هذه المسؤولية يسهمان في المحافظة على استقرار البيت ، ويغلقان باب إلقاء المسؤولية على الآخر و الهروب منها.

ثالثا :
تبادل حسن التعامل :
لابد للزوجين أن يتبادل كل واحد منهما المعاملة بالخلق الحسن المتمثل في القول والفعل و الشعور القلبي و الاحساس العاطفي، فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " خياركم خياركم لنسائهم " ابن ماجه.

رابعا :
الشورى :
من عوامل استقرار الأسرة و استمرارها التشاور بين الزوجين في أمر العائلة ، و الشورى منهج حياة في ديننا الإسلامي ، و الأمر بها ورد كهيئة وصفة من الصفاة المميزة للمسلمين كأفراد ، و وضعها أعمق في حياة المسلمين من مجرد أن تكون نظاما سياسيا للدولة ، فهو طابع أساسي للجماعة كلها ، يقوم عليه أمرها كجماعة ، قال سبحانه : " و أمرهم شورى بينهم " (الشورى: 38)،
و أولى الناس بالمشاورة في شؤون البيت هي الزوجة ، لأنها شريكة الحياة والجناح الثاني لنجاح الحياة الزوجية ، و قد تدري من شؤون البيت والأبناء ما يخفى على الأب ، و في سنة المصطفى الكثير من المواقف العملية حول مشاورته لأزواجه .

أخي الزوج و أختي الزوجة احرصا على تطبيق هذا المنهج العظيم الذي نظمه الإسلام لاستقرار الأسرة الذي له الأثر الكبير في تنشئة أبناء متزينين نفسا و خلقا ، و إذا ما أمدت الأسرة الأمة بنشىءِ هذه صفاتهم ، فإن هذا المجتمع سينعم بإذن الله بالأمن والأمان.


















عرض البوم صور بكري احمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستقرار, الاسري, عوالم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
 
 
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العنف الاسرى ســـــــــــــارا المنتدى العام 18 08-04-2011 04:42 PM
العنف الاسري ... ضحايا جدد الأسمر41 المنتدى العام 16 06-02-2010 05:54 PM
العنف الاسري ...... ودمهدي المنتدى العام 12 20-08-2009 01:34 AM
عوالم من زهور الامبراطوره الخواطر ومأثور الكلمات 0 14-06-2009 06:09 AM
الانفتاح الاسرى كانو المنتدى العام 0 04-05-2007 03:33 AM


Loading...


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Tynt Script Added by Leicester Forum
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team