أهلا وسهلا بك إلى منتديات النيل الازرق السودانية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
العودة   منتديات النيل الازرق السودانية > الاقســام الســودانيــة > الشؤون السودانية والتراث

الشؤون السودانية والتراث يهتم بكل ما يختص بالسودان وتاريخه وتراثه وقبائله وأخبار المجتمع السودانى

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2009, 02:53 PM   #1



الصورة الرمزية فضيلي أحمد الجاك
فضيلي أحمد الجاك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3533
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-05-2010 (04:08 PM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  550
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أمثال من بلادي



المثل
1
البيضة الصالحة في بطن أمها بتكاكي
الشرح
يعني أن الإنسان إذا كان صالحاً منذ صغره تظهر عليه علامات الصلاح والذكاء ويضرب المثل لمن كان ناجحاً في صغره.

2
المثل

الحوض فوقا بلومة
الشرح
وعادة الطيور ومنها البلوم تخشى أصوات وحركة البشر, وهذا معلوم , والمثل يُقال إن ذكر أحد الحضوركلاماً يخص أحد الحاضرين وهو ناسياً فيذكر بأن الحوض فيه بلومة.

3 المثل
جافلة وعلقو ليها فروة
الشرح
يعني أن هذه الدابة متوجسة وخائفة في أصلها , فإذا رأت أمامها القطعة من الجلد وهي الفروة فإنها تزداد خوفاً على خوفها السابق0والمثل يضرب لمن طبعه الهيابة وخاف من شئ سهل.

المثل
4
الممطورة ما بتأبى البلل
الشرح
الشئ الذي أصابه المطر وأصبح مبلولاً , فهو لايضره البلل بما زائد عما أصابه فلا يأباه و المثل يضرب لمن على شاكلته.

5 المثل
الجرس بلاعبه ولده , و الزول بوانسه غرضه
الشرح
فكما أن هذا الجماد صوته وحركته بولده الذي يُعلق فيه من الداخل , فكذلك الإنسان يسليه و يحركه داخلياً و خارجياً غرضه الذي يهمه.

6 المثل
ركّّاب سرجين وقّيع
الشرح
المثل يحمل تعبير بلاغي حيث يقصد بالسروج الدواب ( الحصان والجمل) وإلى أن يعتاد الإنسان على ركوب جمع من هذه الدواب سيقع كثيراً قبل أن يأخذ خبرة فيها وكذا كل إنسان يحاول جمع أشياء كثيرة , سيقع ولاشك قبل أن يتقنها.

7 المثل
المنطبقين بيكتلوا الفيل
الشرح
الفيل كبير وقوي ومحاولة صيده أو قتله تحتاج لمجموعة كبيرة حتى لايعتى عليهم والمثل يظهر أهمية التكاتف و التعضد في جميع المهام ولاسيما الصعبة منها كقتل الفيل.

8 المثل
شوكة جَمَلالشرح

الشوكة التي تصيب البعير في خفه ( قدمه) هو لا يملك حيلة لإخراجها فيعمد إلى ضربها بالأرض حتى تدخل ألى داخل رجله لكي يستريح منها والذي أصابه شيء لايستطيه التخلص منه، يقال له شوكة جمل.

9 المثل
لا تأكِّل الذئب ولا تجوع السعي
الشرح
بمعنى لا تدع الماشية للذئب فيأكل بعضاً منها ولا تحبسها في مكان لا تستطيع أن تأكل فيه فتجوع فتهلك وخير الأمور أوسطها.

10 المثل
العندو أخو في البيت ما بندقى في الخلاء
الشرح
الرصيد الإجتماعي والعرقي محترم في المجتمع من فوائده أنه تجده في ساعة الشدائد ويكنى عن الأخ الموجود في البيت , كل ما يملكه الإنسان في حياته من رصيد معرفي أو جاه أومال , فإن كل هذا يمنع منه الضرب في الخلاء وهو بمفردة نظراً لمكانته.

11 المثل
كلام الاعرابي مُباراي الكتابي
الشرح

لعل الاعرابي هو العربي صاحب البادية الذي له حكمة القول و النظر في الأشياء فكأن كلامه وعبره توافق ما في الكتاب , والحكمة يمانية.

12 المثل
غسل الفرت بالدم
الشرح
الفرت(الفرث) ما يكون من فضلات في أحشاء البهيمة وبعد ذبح البهيمة تنظف هذه الأحشاء بالماء ، أما من ترك الماء أو حتى لم يجده و غسل الفرت بالدم فإن هذا لم يزد الأمر إلا سوءً وهذا المثل ينطبق على كل من حل أمر بأسواء منه.

المثل
13
ما تموت بلونها إلا جدادة الوادي
الشرح
التغيير سنة كونية أما التغير في أخلاق الناس ومواقفهم للأسوأ فهذا غير مقبول لا شرعاً ولا عقلاً 0 والمشاهد أن كثير من الخلق يتغير فيهم شيء مما سبق ويبقى الثبات على لون واحد حكر على دجاجة الوادي التي ثبت في حقها الموت دون تغيير اللون والله غالب على أمره.

14 المثل
طق الكلب في عين سيده حقارة
الشرح
ثبتت الحقارة للكلب شرعاً وحساً ولكن مع هذه الحقارة ، إن قمت بضربه أمام صاحبه وعلى مرئى منه , فإن ذلك يعتبر حقارة ولكن لصاحب الكلب وعلى هذا فإن المثل يحذر من إهانة أي شيئ أمام صاحبه حتى و إن كان و ضيعاً.

15 المثل
المال تلته ولا كتلته
الشرح
بدل أن يضيع كل المال , على صاحبه أن يتعوض ثلثه من باب القحة ولا صمة الخشم والمثل يقول لنا كل أمر تستطيع أن تدرك ولو ثلثه حصله حتى لا يضيع كله.

16 المثل

الفوقا بخور بنشم
الشرح
الإنسان إذا كان فيه خير ونفع أو عنده مقدرة على فعل شيء ما فإن ذلك يكون ظاهراً من حاله ويراه الناس ، كما يشم الناس رائحة البخور القوي من بعيد وهي لا تخفى.

المثل
17
المدفّر ما بلاقي
الشرح
الإنسان إذا لم تكن له رغبة في عمل شيء يصبح من الصعب حسه وإقناعه بذلك ومعنى أنه مدّّّفر أي بواسطة آخرين ’ في حال كونه ليس له قناعه و إستعداد لمقابلة المشكلة المحسوس نحوها.

18 المثل
الدابي سمه ما بكتله
الشرح
من حكمة الخالق التي أودعها في مخلوقاته أن جعل سمومها في باطنها وهي مع هذا لاتتأثر بالسم ، وحسب اعتقاد العوام , فإن الإنسان إذا لديه شئ مما يعلق به فإن ذلك لايضره وأرى أن هذا ليس بصحيح إذ إنه لايعقل أن الإنسان الذي يده متسخة ويأكل بها لأن سمه لايضره.

19 المثل
ربنا ما فتح خشماً ضيعه
الشرح
هذا من الفطرة السليمة الإيمان واليقين أن كل إنسان والمثل عبر عنه بالخشم من باب إطلاق الجزء و إرادة الكل , الله فإنه لايضيعه , فالله خللقكم ثم رزقكم.

20 المثل
الما لاقيه لحّمه
الشرح
بعض الناس إذا لم يستطع أن يدرك الشي ادع بأنه لا يرغب فيه, أو قال بأنه ليس جيد , مع يقينه بالرغبه فيه وأنه جيد , ومثل هذا الإنسان يقال له الما لاقيه لحمه, أي قول لحم أبي في هذاالطعام.

21 المثل
القحة ولا صمة الخشم
الشرح
القحة هنا قد تعني الحركة القليلة أو الجهد والسعي ولو كان قليلاً هو أفضل من السكوت السلبي الذي لا فائدة من ورائه.

22 المثل
عوض الحمار قيده
الشرح
الحمار إذا مات لافائدة منه لأنه لا يؤكل لحمه , والشيء الوحيد الذي يستطيع صاحبه أن يستفيده منه هو حبل القيد الذي كان يقيد به لا أكثر



 


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 03:03 PM   #2
مشرف سابق



الصورة الرمزية Abubakr
Abubakr غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3648
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 28-03-2011 (11:46 AM)
 المشاركات : 1,596 [ + ]
 التقييم :  1112
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تسلم يا فضيلى

تحياتى:

والله الموضوع جميل ويستاهل الثبيت

انا عارف مثلين كده وما قادر اشرحهم يا ريت تبادر:

1. ابو القدح يعرف محل يعضى أخيو.

2. المى حار ولا لعب قعونج.

كامل مودتى


 


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 03:16 PM   #3



الصورة الرمزية فضيلي أحمد الجاك
فضيلي أحمد الجاك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3533
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-05-2010 (04:08 PM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  550
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاخ ابوبكر لك التحية
ابو القدح يعرف محل يعضى أخيو طبعا ابو القدح هو السلحفاه الصغيرة ولا شك فانها مغطاة بالقدح الذي يصعب عضه ولكن ابو القدح ولعلمه بذلك فهو ادري بمكان العضة ويضرب المثل للانسان الذي يحاول ان يبيع الماء في حارة السقايين اي يعمل عمل في انسان هو اساسا من تخصصه .
اما المثل الثاني المويه الحارة ما لعب قعونج ( الضفدعة ) طبعا واضح ان الضفادع تحب اللعب داخل المياه ولكن ليست المياه الحارة طبعا لانها بتشويها ويضرب المثل للانسان الذي يحاول عمل شى ليس من قدرته .


 


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 03:36 PM   #4
مشرف سابق



الصورة الرمزية Abubakr
Abubakr غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3648
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 28-03-2011 (11:46 AM)
 المشاركات : 1,596 [ + ]
 التقييم :  1112
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضيلي أحمد الجاك مشاهدة المشاركة
الاخ ابوبكر لك التحية
ابو القدح يعرف محل يعضى أخيو طبعا ابو القدح هو السلحفاه الصغيرة ولا شك فانها مغطاة بالقدح الذي يصعب عضه ولكن ابو القدح ولعلمه بذلك فهو ادري بمكان العضة ويضرب المثل للانسان الذي يحاول ان يبيع الماء في حارة السقايين اي يعمل عمل في انسان هو اساسا من تخصصه .
اما المثل الثاني المويه الحارة ما لعب قعونج ( الضفدعة ) طبعا واضح ان الضفادع تحب اللعب داخل المياه ولكن ليست المياه الحارة طبعا لانها بتشويها ويضرب المثل للانسان الذي يحاول عمل شى ليس من قدرته .

والله يافضيلى تحفة لكن..

مشكووووووووووووووووور على الشرح..

اتمنى أن لا يقف البوست عند هذه الامثال .. وانا كان اتذكرت امثال بجيبا ليك هوى

مودتى


 

التعديل الأخير تم بواسطة Abubakr ; 09-06-2009 الساعة 12:52 PM

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 03:40 PM   #5



الصورة الرمزية ســــــــــــارة
ســــــــــــارة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3305
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 18-06-2009 (03:17 AM)
 المشاركات : 364 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي






مشكور علي الاستفاضه


 


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 05:03 PM   #6



الصورة الرمزية فضيلي أحمد الجاك
فضيلي أحمد الجاك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3533
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-05-2010 (04:08 PM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  550
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



العزيزة سارة شكرا على مرورك الراقي


 


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 01:16 AM   #7
منـو القـال ليـك
العضوية المميـزة - مايـو 2009



الصورة الرمزية صمت العيون
صمت العيون غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2935
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 29-08-2015 (07:09 PM)
 المشاركات : 1,470 [ + ]
 التقييم :  48
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المثل بقول الساعدو فى حفر قبر ابو دسه المحافير


2/ الدردقو بقوم فى بلاد الماعندو سنون


3/ كان داير تشوف فاطمه فى البيت شوف محمد فى السوق


 
 توقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 02:05 AM   #8
استشاري الغرام


الصورة الرمزية اوبرا
اوبرا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2930
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 26-09-2013 (12:05 PM)
 المشاركات : 1,465 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اخي فظيلي موضوعك غايه في الروعه والفائده ارجوا من الاشراف التثبيت
حفظك الله


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 01:00 PM   #9



الصورة الرمزية فضيلي أحمد الجاك
فضيلي أحمد الجاك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3533
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-05-2010 (04:08 PM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  550
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكرا على مروركم الذى اثلج صدري
الاخت صمت العيون :
امثالك دايره تمشي ضل العجائز اظنهم حيعرفوا الساعدوا في دفن قبر ابو دس المعافير لكن ما اظن يعرفوا الدردقوا والله ينجينا من امثال فاطمة الخايبة دي .


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمثال, بلادي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمثال للشمشارين بس أبوالنز منتدى الشمارات 72 11-06-2011 11:28 PM
أمثال أعجبتني كنوني المنتدى العام 12 14-04-2011 04:40 PM
حكم و أمثال مبارك المنتدى العام 6 25-12-2009 12:32 AM
أمثال هندية الغلا كله منتدى الالعاب والطرائف 3 12-12-2009 04:01 PM
أمثال .... الدمعة الحزينة المنتدى العام 8 13-03-2008 03:23 PM


Loading...

Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Tynt Script Added by Leicester Forum
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Protected by CBACK.de CrackerTracker

Security team

 
جميع مواد النيل الازرق من صور ومعلومات محفوظة جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر الشبكة والمنتدى .